منتديات الطب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ولقدآتينا موسى الكتاب فلاتكن في مرية من لقاءه..إلى من يعود الضمير؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

ولقدآتينا موسى الكتاب فلاتكن في مرية من لقاءه..إلى من يعود الضمير؟ Empty ولقدآتينا موسى الكتاب فلاتكن في مرية من لقاءه..إلى من يعود الضمير؟

مُساهمة من طرف eddirasa-dz الأحد 9 أغسطس 2015 - 23:53


بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 



23 - 25 } { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ * وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ * إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ


الى من يعود الضمير هنا 
(فلا تكن في مرية من لقاءه )



الجواب


المراد بالكتاب التوراة والمرية الشك والريب.


وقد اختلفوا في مرجع الضمير في قوله: (من لقائه) ومعنى الكلمة فقيل:


الضمير لموسى وهو مفعول اللقاء والتقدير فلا تكن في مرية من لقائك موسى وقد لقيه ليلة المعراج كما وردت به الروايات فان كانت السورة نازلة بعد المعراج فهو تذكرة لما قد وقع وان كانت نازلة قبله فهو وعد منه تعالى للنبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه سيراه.


وقيل: الضمير لموسى والمعنى: فلا تكن في مرية من لقائك موسى يوم القيامة.
وقيل: الضمير للكتاب والتقدير فلا تكن في مرية من لقاء موسى الكتاب.
وقيل: التقدير من لقائك الكتاب أو من لقاء الكتاب إياك.


وقيل: الضمير لما لقي موسى من الأذى من قومه والمعنى: فلا تكن في مرية من لقاء الأذى كما لقيه موسى من قومه وأنت خبير بأن الطبع السليم لا يقبل شيئا من هذه الوجوه - على أنها لا تفي لبيان وجه اتصال الآية بما قبلها.


ومن الممكن - والله أعلم - أن يرجع ضمير لقائه إليه تعالى والمراد بلقائه البعث بعناية أنه يوم يحضرون لربهم لا حجاب بينه وبينهم كما تقدم، وقد عبر عنه باللقاء قبل عدة آيات في قوله: (بل هم بلقاء ربهم كافرون)، ثم عبر عنه بما في معناه في قوله: (ناكسوا رؤوسهم عند ربهم).
فيكون المعنى: ولقد آتينا موسى الكتاب كما آتيناك القرآن فلا تكن في مرية من البعث الذي ينطق به القرآن بالشك في نفس القرآن وقد أيد نزول القرآن عليه صلى الله عليه وآله وسلم بنزول التوراة على موسى في مواضع من القرآن، ويؤيده قوله بعد: (وجعلناه هدى لبني إسرائيل وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا) الخ.


ويمكن أن يكون المراد بلقائه الانقطاع التام إليه تعالى عند وحى القرآن أو بعضه كما في بعض الروايات، فيكون رجوعا إلى ما في صدر السورة من قوله: (تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين)، وذيل الآية أشد تأييدا لهذا الوجه من سابقه والله أعلم.
وقوله: (وجعلناه هدى لبني إسرائيل) أي هاديا فالمصدر بمعنى اسم الفاعل

المصدر تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج 16 - الصفحة 265




eddirasa-dz
eddirasa-dz
الاعضاء
الاعضاء

sms : موقع الطب الجزائري يرحب بكم
الجنس : ذكر
المشاركات : 137
التسجيل : 09/08/2015
تاريخ الميلاد : 18/11/1996

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولقدآتينا موسى الكتاب فلاتكن في مرية من لقاءه..إلى من يعود الضمير؟ Empty رد: ولقدآتينا موسى الكتاب فلاتكن في مرية من لقاءه..إلى من يعود الضمير؟

مُساهمة من طرف MEDICINEDZ الأحد 9 أغسطس 2015 - 23:57

بارك الله فيك

مواضيع اسلامية شيقة
MEDICINEDZ
MEDICINEDZ
المميزين
المميزين

sms : موقع الطب الجزائري يرحب بكم
الجنس : ذكر
المشاركات : 979
التسجيل : 04/05/2015
تاريخ الميلاد : 13/06/1982

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» ياسر القحطاني يعود إلى الرياض.. الخميس
» الدوري الاميركي للمحترفين: ميلووكي يعود الى البلاي اوف ووستبروك يتعملق دون ان يجنب ثاندر الهزيمة
» تفسير"وفى موسى إذ أرسلناه إلى فرعون بسلطان مبين فتولى بركنه وقال ساحر أو مجنون فأخذناه وجنوده فنبذناهم فى اليم
»  أخطاء كتاب معضلة القرآن اعتماد المؤلفين كما فى معظم الكتاب على النقل من كتب الأخرين
» تفسير"أفرأيت الذى تولى وأعطى قليلا وأكدى أعنده علم الغيب فهو يرى أم لم ينبأ بما فى صحف موسى وإبراهيم الذى وفى

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرابط النصي الرابط النصي الرابط النصي الرابط النصي الرابط النصي الرابط النصي الرابط النصي